منطقة القطب الشمالي بين الصراع الأمريكي الروسي ودول اسكندنافيا وإقليم دانماركي


محمد البغدادي (باحث في مركز الدكتوراه في تخصص القانون الخاص كلية الحقوق بطنجة)

في إطار التنافس السياسي والعسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا و وبين دول اسكندنافيا وإقليم دانماركي بشأن منطقة القطب الشمالي لما يتوفر من ثروات طبيعية وفيرة كالنفط والغاز والمعادن والمياه العذبة والأسماك، فإن واشنطن أنشأت في ألاسكا  أكبر قاعدة عسكرية في العالم تضم 100 طائرة من طراز إيف 35، خلاف لموسكو التي تعتبر من أوائل الدول التي استطاعت استخراج النفط والغاز منذ سنة 2013 عن طريق اعتمادها  على كاسحات جليد نووية لتسريع عملية اكتشاف وبناء مطارات ومشاريع أخرى خلال شهر مارس 2020 وتدشين 7 قواعد عسكرية إلى جانب القيام بتدريبات خلال شهر يناير2020 للدفاع عن مشاريع روسية في منطقة القطب الشمالي .

كما أن موسكو نفذت  خلال شهر مارس 2021 وحدات برية وجوية وبحرية مجموعة من التدريبات العسكرية  المفاجئة في القطب الشمالي والتي ضمت تحليقات مقاتلات ميغ والمناورات في بالدخيرة الحية نفذه 600 جندي روسي، هذا فضلا عن حشد قوات عسكرية غير مسبوقة وتختبر سلاح طوربيد من نوع بوسيدون في منطقة خالية من الجليد خلال شهر أبريل 2021، هذا فضلا عن تنفيذ روسيا وحدات برية وجوية وبحرية ، حيث أكد الرئيس الروسي في شخص بوتين خلال شهر يوليوز 2021 في منتدى القطب الشمالي في مدينة سان بطرسبرغ الروسية الذي وعد باستكشاف مشاريع استثمارية مستقبلا.

كما تعمل شركة الغاز الروسي على تطوير مشروع الغاز المسال في شبه الجزيرة الشمالية لبناء محطة ميناء تكون قادرة على التعامل مع 20 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا بحلول عام 2024، حيث تعتزم روسيا زيادة شحنات عن طريق القطب الشمالي إلى 80  مليون طن سنويا .

وفي هذا السياق، فإن السؤال الكبير والعريض الذي يثار بشدة هو: هل ستنجح الولايات المتحدة الأمريكية في كبح النفوذ الروسي في منطقة القطب الشمولي كما هو الشأن في أزمة بحر الأسود والحرب الإلكترونية؟  وبعبارة أخرى كيف ستتعامل الصين رغم بعدها الجغرافي مع هذه المنطقة في ظل التنافس السياسي والعسكري بين واشنطن وموسكو؟. دول اسكندنافيا  : وهي 6  دول ، النرويج، والدانمارك، والسويد، وآيسلندا، وفنلندا، وجزر فارو، وتقع في شبه جزيرة تقع في شمال قارة أوروبا وتتكون من الممالك التالية الدنمارك، والنرويج، والسويد، وأحياناً تشمل دول أخرى مثل فنلندا وآيسلندا وجزر فارو وذلك للتقارب التاريخي والحضاري والعلاقات الثقافية التي تربط هذه الدول مع الدول الإسكندنافية الأساسية الدنمارك، والنرويج، والسويد إقليم دانماركي: وهي كندا وغرينلاند.

منطقة القطب الشمالي:هي ي المنطقة المحيطة بأرض القطب الشمالي، ويقابلها من الجهة الأخرى للأرض، المنطقة القطبية الجنوبية حول القطب الجنوبي. ويشمل المحيط المتجمد الشمالي (الذي يعتلي القطب الشمالي) وأجزاء من كندا وغرينلاند )إقليم دانماركي)، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية) ألاسكا)، وآيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا.

وتجدر الإشارة إلى أن أضخم احتياطي غير مكتشف في العالم من الغاز والنفط  يقدر بنحو 25% من الاحتياطي العالمي بالإضافة لتقديرات بنحو 35 تريليون دولار هي قيمة المعادن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.