أصحاب البدلة السوداء يشهرون ورقة الإحتجاج في وجه وهبي

شهدت مختلف محاكم المملكة، اليوم الجمعة، شلل تام بعد توجه رجال الدفاع من مختلف هيئات المغرب إلى العاصمة الرباط للاحتجاج على قرارات وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

احتجاج المحامين أمام وزارة العدل، تحت شعار “من أجل الاستقلالية الحصانة والولوج المستنير للعدالة”، جاء بسبب ما وصفوه بـ”القرارات الانفرادية” للوزير وهبي، مشددين على ضرورة التصدي لمختلف القرارات التي تمس بقيم المهنة واستقلاليتها.

وكان التوتر الجديد بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب ووزير العدل، عبد اللطيف وهبي، قد انطلق قبل أسبوع على خلفية تصريحات أدلى بها الأخير في برنامج إذاعي حول المحامين.

وفي هذا الصدد، استنكرت جمعية هيئات المحامين تصريحات عبد اللطيف وهبي، وإعلانه إغلاق باب الحوار معها حول مسودة مشروع قانون مهنة المحاماة.

وقالت الجمعية في بيان إنها فوجئت بـ”الهجمة الشرسة التي شنها وزير العدل على مكتبها، بالافتراء على رئيسها واتهام أعضائها بالكذب والسعي وراء مصالح كبرى”، ونفت نفيا قاطعا أن يكون رئيسها، عبد الواحد الأنصاري، القيادي الاستقلالي، من طلب من وزير العدل إجراء امتحان الأهلية، كما أدانت ما وصفتها بـ”التصريحات غير المسؤولة لوزير العدل، نظرا لما انطوت عليه من انعدام المسؤولية واحترام الأعراف عند مخاطبة النقباء وأعضاء مكتب الجمعية والمحامين عموما”.

ودعت الهيئة ذاتها وزير العدل إلى “التحلي بالجرأة والشجاعة لكشف المصالح الكبرى التي ذكرها في لقائه الإعلامي، والإفصاح عن المقصودين بها”، وجددت دعوتها الحكومة إلى “فتح حوار جدي ومسؤول حول مختلف المواضيع المرتبطة بمنظومة العدالة عموما ومهنة المحاماة على وجه الخصوص، بما يضمن استقلاليتها وحصانتها”؛ كما عبرت عن عزمها “اتخاذ كافة الخطوات النضالية اللازمة لضمان استقلالية مهنة المحاماة”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *