الاتحاد الدولي للنقل الجوي: انخفاض الطلب على الشحن الجوي بنسبة 27,7 في المائة

أفاد الاتحاد الدولي للنقل الجوى “إياتا”، اليوم الأربعاء، أن الطلب على أسواق الشحن الجوي العالمية انخفض في شهر أبريل الماضي بنسبة 27,7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق.

وأوضح الاتحاد، في تقرير صدر مؤخرا، أن السعة العالمية للشحن الجوي انخفضت بنسبة 42 في المائة في أبريل الماضي مقارنة بالعام السابق، كما تقلصت سعة الشحن على متن طائرات الركاب بنسبة 75 في المائة فى أبريل مقارنة بالعام السابق نتيجة فقدان عمليات الشحن داخل طائرات الركاب لتوقف معظم رحلات الركاب بسبب جائحة فيروس كورونا.

وحسب التقرير، فقد شهدت شركات طيران آسيا والمحيط الهادئ انخفاضا في الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 28,1 في المائة في شهر أبريل 2020 مقابل 15,9 في المائة في شهر مارس الماضي.

كما سجلت شركات النقل الأوروبية انخفاضا بنسبة 33,8 في المائة في أحجام البضائع الدولية في أبريل الماضي، وهو أكثر حدة من نتائج مارس الماضي التي وصلت إلى 18,5 في المائة.

وقال الرئيس التنفيذى لـ”إياتا”، ألكسندر دي جونياك، إن هناك أزمة على مستوى الشحن الجوي بسبب التخفيضات الحادة في عمليات الركاب التي تنقل البضائع، والنتيجة هي إتلاف سلاسل التوريد العالمية وارتفاع مدد الشحن والتكاليف.

وحث دي جونياك الحكومات على الإسراع في الموافقة على عمليات الشحن وتسريع المساطر الجمركية للإمدادات الطبية، والتأكد من وجود عدد كاف من الموظفين على الأرض، وكذا البنية التحتية البرية لنقل البضائع بكفاءة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *