الهجرة والأمن يدفعان وزير الداخلية الإسباني لزيارة المغرب

يحل وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، غدا الجمعة 19 يناير الجاري، بالعاصمة الرباط.

وكشفت تقارير إعلامية إسبانية أن المسؤول الاسباني، سيعقد لقاء مع وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، لبحث التعاون الثنائي في مجال الهجرة والأمن.

وأكدت وزارة الداخلية الاسبانية، اليوم الخميس، أن المديرة العامة للعلاقات الدولية والهجرة والهجرة، إيلينا جارزون، سترافق مارلاسكا؛ إلى جانب المفوض العام للهجرة والحدود، جوليان أفيلا، والفريق رئيس قيادة الشرطة الحدودية والبحرية، خوان لويس بيريز.

ويأتي اللقاء في وقت أصبحت فيه الهجرة غير الشرعية إلى إسبانيا أحد محاور الجدل السياسي بعد أن اتفق جونتس مع الحزب الاشتراكي العمالي على نقل اختصاص الهجرة إلى كتالونيا.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، الاثنين الماضي، في مقابلة مع RNE، أنه لن يتم تسليم مراقبة الحدود أو سياسة مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى المناطق المستقلة. وقال “إن الإدارة العامة للدولة ككل هي التي تملك هذه الصلاحيات، ولا يمكن نقلها”.

ومع ذلك، أشار الأمين العام لحزب Junts، جوردي تورول، أيضًا على قناة TV3 الاثنين، إلى أن ما تم الاتفاق عليه مع السلطة التنفيذية هو أن تقوم الحكومة العامة “بالإدارة الشاملة للهجرة في كتالونيا بجميع مشتقاتها”.