اليزمي يستعد للكشف عن اختراعه الجديد

يشارك العالم والمهندس رشيد اليزمي، صاحب العديد من براءات الإختراع في مجال بطاريات الليثيوم، يوم الثلاثاء 20 شتنبر، في منتدى الطاقة الرقمية ( Digital Energy )، وحسب المنظمين، فإن اليزمي يعتزم الكشف عن آخر أبحاثه المتعلقة بشحن بطاريات الليثيوم.

ووفق المنظمين، سيقدم اليزمي العرض الأول لإبتكار عالمي جديد، مع المشاركة في جلسة حول البطارية الذكية من خلال موضوع : « بطارية Li-ion الذكية : الثورة بشأن الشحن الذكي للبطارية »، إذ يبقى الرهان الأساس هو الإنتقال الطاقي في ضوء حجم ومدة إعادة شحنها.

ووفق المنظمين، سيلتقي اليزمي بالفاعلين الإقتصاديين في قطاع الطاقات المتجددة، حيث أظهر العديد من المقاولين إهتمامهم بالإستثمار في هذا القطاع الإستراتيجي بالنسبة للمغرب والحيوي بالنسبة للإقتصاد العالمي.

ورشيد اليزمي، العالم المتخصص في الكيمياء، والمستقر حاليا في سنغفورة، حيث يقود أبحاثه هناك، ويعتبر ابن فاس صاحب الفضل في إكتشاف سالب الكاطود في بطارية ليثيوم ليون، ما خلق ثورة في مجال الشحن سواء في السيارات الكهربائية أو الهواتف الذكية.

ويعكف العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي على إختراع جديد، للوصول إلى أقل مدة زمنية كافية لشحن بطارية ليثيوم، بمختلف إستعمالاتها، إذ يشتغل حاليا على وضع براءة إختراع شاحن لا يستغرق سوى 5 دقائق لشحن البطارية، كما أن التجارب الأخيرة، التي قادها رفقة فريقه، توصلت إلى شحن بطارية الليثيوم في ظرف خمس دقائق.

وتعتبر هذه المدة الزمنية، أقل بنسبة 17 في المائة من التوقيت السابق الذي سجله العالم ذاته، قبل عام تقريبا، عندما وصل إلى مدة 6 دقائق.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *