لماذا أسعار الفواكه مرتفعة ببلادنا؟

تتعدد أسباب غلاء وارتفاع أسعار الفواكه في المغرب حسب يومية « Les Inspirations Eco »، بين غلبة المنتجات غير الموسمية، وسوء ظروف التسويق، وانتشار السماسرة والوسطاء.

ورغم أن غلاء الفاكهة في المغرب ليس استثناء، حيث تعرف معظم المواد الغذائية ارتفاعا في الأسعار، إلا أن المواطنين يستغربون ارتفاع أسعار بعض الأنواع مثل الحمضيات التي تعد بلادنا من أكبر المنتجين والمصدرين لها.

وحسب أحمد عقابلي، المدير التنفيذي للاتحاد المهني لزراعة أشجار الفاكهة في المغرب (FEDAM)، الذي أدلى بتصريح لـ  » Les Inspirations Eco »، فإن الأسعار تختلف من منطقة إلى أخرى، حسب الجودة والحجم واللون، وقبل كل شيء الوفرة.

وأكد ذات المسؤول أن الزيادات ترجع جزئيًا إلى حقيقة أن الفاكهة المعروضة للبيع خلال شهر يناير غير موسمية، باستثناء الفواكه الحمضية. ويضيف عقابلي: ‘الآن ، من يقول أن المنتج من الحفظ ، يقول زيادة الأسعار’.

ويمكن أن يفسر الغلاء أيضا بتعدد الوسطاء في سلسلة تسويق المنتجات الزراعية. وهو أمر طالما استنكره المزارعون. وهو نفس ما أشار إليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE) بالفعل في أحد تقاريره.

فبعد جهد استثماري كبير في الإنتاج، يظل غالبية المزارعين غير قادرين على تسويق منتجاتهم، ما يجعل السلسلة تمتد عبر وسطاء متعددين قبل أن تصل السلعة إلى الزبون النهائي وقد ارتفع سعرها بشكل حاد.

يضاف إلى ذلك أن جزء كبير من الانتاج يوجه إلى التصدير مما يؤثر على الوفرة في السوق المحلية بالتالي ترتفع الأسعار. ناهيك عن انخفاض الانتاج في عدة أنواع بسبب الجفاف والتغيرات المناخية.

وتبقى هذه الأسباب وهذا التشخيص أمر يهم الحكومة لا المواطنين، فهي في نهاية المطاف المسؤولة عن إيجاد الحلول لتوفير هذه المواد الغذائية للمواطنين بأسعار تناسب قدرتهم الشرائية التي تضررت بالفعل بسبب توالي الأزمات

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *