ارتفاع مخاطر سلالتا كوفيد-19 المتحورتان بأوربا

حذّر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها من أخطار «مرتفعة» تسببها سلالتا كوفيد – 19 المتحوّرتان اللتان اكتشفتا مؤخرا، وبالتالي من تفاقم الضغوط على أنظمة الرعاية الصحية وارتفاع معدّل الوفيات نظرا لقدرتهما الكبرى على التفشي.
وفي تقرير نشر أمس الثلاثاء ، اعتبر المركز الأوروبي أنه على الرغم من «عدم توافر معلومات عن إصابات أكثر خطورة» بسبب هاتين السلالتين المتحوّرتين، فإن قدرتهما الكبرى على التفشي ستؤدي إلى «زيادة حالات الاستشفاء والوفيات»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
واعتبرت الوكالة ومقرها استوكهولم أن هذا الأمر يصح خصوصا بالنسبة «للمسنين أو للمصابين بأمراض مزمنة». ويسلّط التقرير الضوء على السلالتين المتحوّرتين اللتين اكتشفتا مؤخرا في بريطانيا وفي جنوب إفريقيا، واللتين تظهران «قدرة كبرى على التفشي».
ورُصدت أكثر من ثلاثة آلاف إصابة بسلالة بريطانية متحوّرة من كوفيد – 19 في المملكة المتحدة ودول أخرى. كذلك رُصدت نحو 300 إصابة بسلالة متحوّرة أخرى في جنوب إفريقيا وثلاث إصابات بها في أوروبا (إصابتان في المملكة المتحدة وإصابة في فنلندا)، والإصابات الثلاث تعود لأشخاص وافدين من جنوب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *