اليوم العالمى للملاريا.. المغرب ضمن 24 دولة خالية من المرض

تحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها باليوم العالمي للملاريا في 25 أبريل من كل عام، وعلى الرغم من التحديات التي تمثلها جائحة كورونا، أبلغ عدد من هذه البلدان عن عدم وجود حالات ملاريا في عام 2020، بينما أحرز البعض الآخر تقدمًا مثيرًا للإعجاب في رحلتهم نحو التخلص من الملاريا.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها اليوم، في مواجهة التهديد المزدوج المتمثل في مقاومة العقاقير المضادة للملاريا وفيروس كورونا، تسعى منظمة الصحة العالمية للقضاء على الملاريا في 25 بلداً بحلول عام 2025، تهنئ منظمة الصحة العالمية العدد المتزايد من البلدان التي تكاد تقضي على الملاريا وتتوصل إلى القضاء عليها.

أشارت التقديرات إلى وجود 229 مليون حالة إصابة بالملاريا، و409 ألف حالة وفاة مرتبطة بالملاريا في 87 بلداً في عام 2019، وظل الأطفال دون سن الخامسة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يمثلون حوالى ثلثي الوفيات الناجمة عن هذا المرض في العالم.

وقالت المنظمة: يحمّل الإقليم الأفريقي للمنظمة 94% من مجموع حالات الإصابة بالملاريا والوفاة الناجمة عنها في العالم في عام 2019، ويوجد حوالى 3% من حالات الإصابة بالملاريا المسجلة خلال عام 2019 في إقليم جنوب شرق آسيا للمنظمة ونسبة 2% منها في إقليم شرق المتوسط للمنظمة، أما إقليم غرب المحيط الهادئ وإقليم الأمريكتين للمنظمة فسجّل كل منهما أقل من 1% من مجموع الحالات.

على الرغم من توقف التقدم المحرز في التصدي للملاريا على الصعيد العالمي في السنوات الأخيرة، فإن هناك عدداً متنامياً من البلدان ذات عبء الملاريا المنخفض يكاد يحقق الغاية المنشودة المتمثلة في القضاء على انتقال الملاريا ويتوصل إلى تحقيقها.

وأضافت، لقد أبلغ 24 بلداً في الفترة بين عامي 2000 و2020 عن عدم وجود أي حالات محلية المنشأ للإصابة بالملاريا خلال 3 سنوات أو أكثر، وهذه البلدان هي المغرب والأرجنيتن وأرمينيا وأذربيجان، والصين ومصر والسلفادور وجورجيا وجمهورية إيران الإسلامية والعراق وكازاخستان، وماليزيا وعمان وباراجواي وسريلانكا والجمهورية العربية السورية، وطاجيكستان، وتركيا وتركمانستان وأوزبكستان والإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *