انطلاق اشغال صباغة وصيانة المقبرة الاسلامية بمرتيل للحفاظ على جماليتها واشعاعها

شرعت جمعية المحافظة على المقابر الاسلامية بمرتيل وكعادتها ككل سنة في صباغة وصيانة المقبرة الاسلامية بمرتيل ومقبرة جامع تسييفت المشرفة عليهما للمحافظة على الرونق والحلة الجديدة لهذه المقبرة النموذجية المحتلة للمرتبة الاولى من حيث التنظيم والجمال على المستوى الوطني.

وتعتبر المقبرة الاسلامية بمدينة مارتيل التي تشرف عليها جمعية المحافظة على المقابر الإسلامية بمرتيل من احسن المقابر على الصعيد الوطني، والتي شكلت في السنوات الاخيرة احدى المعالم والنماذج الحضارية الراقية بمدينة مارتيل.

فاذا كان المخيال المغربي يربط مظاهر الاوساخ والقبح بمقابر المسلمين، حيث غالبا ما يتم التفكير في هذه المقابر من طرف المسؤولين الجماعيين، فان مدينة مرتيل ابدعت في تدبير راق لهذه المقبرة، حيث تم اسماد تدبير المقبرة الاسلامية لفائدة جمعية المحافظة على المقابر الاسلامية بمرتيل.

وقد نجحت الجهة المشرفة على المقابر الاسلامية بمرتيل، حيث تنقسم مقبرة مرتيل إلى شطرين، المقبرة القديمة الممتلئة عن آخرها، والتي توقفت عملية الدفن فيها، والمقبرة الحديثة، هذه الأخيرة بدأ الدفن فيها سنة 2010، اذ جعل منها مسؤولو الجمعية المشرفة احدى أجمل المقابر الاسلامية في المغرب، ذلك أنّ المشرفين على تدبير المقابر في مدن أخرى حاولوا استلهام تجربتها الناجحة.

ومايميز المقبرة الاسلامية بمرتيل ان أسرة الهالك اوالهالكة ليست مطالبة بتأدية اية درهم لدفن عزيزها، فالجمعية تتكلف بحفر القبور وصيانتها، وهدفها صون كرامة الموتى وتفادي مشاهد مقززة في مقابر أخرى، كما يمنع على غير الزائرين دخولها، ويمنع المتسولون والمشردون. كما تتكلف الجمعية، بدعم من المحسنين، بضمان مدخول قار لتشغيل حفاري القبور الذين يتقاضون أجورهم بصفة منتظمة، ويخضعون لنظام الحماية الاجتماعية

وقد وفّرت كل شيء، إذ تتوفّر المقبرة على مسجد، وعلى مكان خاصّ بالصلاة على الموتى، كما أنّ بها مراحيض. ويسهر على العناية بهذه المرافق مستخدمون تدفع الجمعية أجورهم.

وقد جلبت هذه المقبرة بمرتيل الأنظار لها كإحدى أجمل المقابر بالمملكة، واصبحت تحضى بعناية ملكية سامية بفضل الهبة الملكية السنوية التي تتوصل بها الجمعية، وهي التفاتة ملكية لها دلالة قوية التي يوليها جلالته لمقابر المسلمين وللمنطقة ككل وتحفيز للجمعية التي عملت على جعل هذه المقبرة نموذجية على مستوى المملكة وايضا الدعم الكبير لعامل الاقليم للجمعية.

ورغم هذا الاشعاع والاشعاع الذي ساهمت فيه هذه الجمعية، فان جهات تحاول تقويض هذا المجهود وهذا العطاء، وتحاول كما حاولت في السابق ضرب هذه المكتسبات، من خلال تصريف حسابات انتخابية وسياسية، والعودة الى نقطة الصفر.

ان ما يعتمل في المقبرة الاسلامية لا يمكن الا ان نشيد به ودعمه بل والافتخار به، لانه اولا يعيد الاعتبار الى موتى المسلمين ويمحو تلك الصورة القاتمة التي تلاحق مقابرنا الاسلامية، بل وجعلت من المقبرة الاسلامية بمرتيل احدى نقط تميز اهل الشمال الذين بدأوا يرسخون قيما ومظاهرة جميلة في وجدان المغاربة.
.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *