جهة الداخلة وادي الذهب تسجل أول حالتين مؤكدتين بفيروس « كورونا »

هاشتاغ:
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ »فيروس كورونا » في جهة الداخلة وادي الذهب، ويتعلق الأمر بشخصين أثبتت التحاليل المخبرية انتقال العدوى إليهما.

وحسب مصادر محلية، أكدت أن نتائج التحليلات المخبرية للمصابين الذين يرقدان بالمستشفى العسكري بالداخلة جاءت إيجابية، ويتعلق الأمر برجل عسكري كان يتنقل بين الجديدة والدار البيضاء في رحلة علاج خاصة بوالدته قبل 12 يوما، فيما تأثر جاره الآخر الذي يشتغل (بائعا الخضر) بالفيروس المستجد عند قدومه لمدينة الداخلة.

المصادر ذاتها، أكدت أن السلطات المحلية والمصالح الطبية تسارع الزمن لحصر جميع المخالطين بجهة الداخلة وادي الذهب، خاصة بحي السلام الذي يقطن فيه المصابين، خوف تفشي فيروس « كوفيد 19 » بالجهة التي ما فتئت تحرص على مكسب خلوها من الوباء العالمي.

من جهته أفاد محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، بأن جهة الدار البيضاء سطات تسجل لوحدها ثلث الإصابات بفيروس كورونا بالمملكة بنسبة 30 في المائة، وثلث ثاني تسجله كل من جهتي مراكش آسفي والرباط سلا القنيطرة، وثلث آخر موزع على باقي جهات المغرب خاصة جهة فاس مكناس وجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وكشف اليوبي، في التصريح الصحافي، أن جل الحالات التي يتم تسجيلها مؤخرا تتم عبر التتبع الصحي للمخالطين، وهو ما تؤكده التحريات الوبائية التي تفيد بانتقال الفيروس إلى المخالطين أو تعرضهم جميعهم إلى نفس مصدر العدوى.

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة في صفوف المخالطين من أصل أزيد من 8 آلاف مخالط إلى حدود اليوم 445 حالة مؤكدة تم اكتشافها في إطار التتبع الصحي للمخالطين، وفق توضيحات مدير الأوبئة، علما أنه تم تسجيل 91 إصابة جديدة في ظرف 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1275 حالة مؤكدة.

وشدد اليوبي على ضرورة احترام قواعد الوقاية الأساسية خارج البيوت أو داخلها، خاصة غسل اليدين باستمرار واحترام إجراءات ارتداء الكمامات كإجراء قال المسؤول بوزارة الصحة إنه يزيد من عرقلة انتقال الفيروس والحد من انتشاره، مجددا توصياته بضرورة ارتداء الكمامات والمزيد من الحيطة والحذر.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *