ألمانيا ترد على قرار المغرب بتعليق علاقاته الدبلوماسية مع برلين

قررت الخارجية الألمانية الرد على قرار المغرب الصادر يوم أمس الإثنين فاتح مارس الجاري بخصوص تعليق التواصل بين المغرب و السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها.

في هذا السياق، قالت الخارجية الألمانية بإنه لم يكن بينها وبين المغرب أي اتصال أو تواصل بخصوص هذا الموضوع الذي علمت به من خلال التقارير الإعلامية التي تطرقت له.

وأضافت الخارجية الألمانية عبر موقعها الرسمي بأن علاقاتها مع المملكة المغربية “وثيقة وودية وخالية من التوتر”، الأمر الذي يطرح تساؤلات عدة حول هذا الموضوع الذي لم يصدر بشأنه لحد الآن أي بلاغ رسمي من طرف وزارة الخارجية المغربية.

يذكر أن قرار تعليق المغرب علاقاته الدبلوماسية مع ألمانيا انتشر كالنار في الهشيم بعد تسرب أنباء عن رسالة وجهها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يطالبه فيها بـ”تعليق كل أشكال التواصل والتفاعل والتعاون في جميع الحالات وبأي شكل من الأشكال مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها”، بسبب ما وصفه ب“سوء تفاهمات عميقة تهم قضايا أساسية للمملكة المغربية”.

إلى ذلك، أثار هذا الوضع استغرابا في الأوساط العالمية خاصة في ظل التعاونات التي تربط البلدين، لا سيما على المستوى الاقتصادي، كما أن ألمانيا سبق أن دعمت المغرب قبل نحو ثلاثة أشهر بحوالي 1.3 مليار أورو، وهو الأمر الذي رحب به بوريطة واصفا إياه ب”التعاون الوثيق والممتاز”.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *