أين وصلت عملية التنقيب عن الغاز بسواحل المغرب؟

أعلنت شركة شاريوت البريطانية الحصول رسميًا على ترخيص جديد لاستكشاف الغاز المغربي خلال المدة المقبلة، عقب الانتهاء من عمليات حفر ناجحة في حقل غاز أنشوا وتحقيق اكتشافات غاز مهمة.

وعلّقت المديرة العامة للمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة: « يسعدنا أن نمنح رسميًا شاريوت ترخيص ريسانا، قبالة سواحل المغرب ».

وتابعت: « أجرى المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن وشاريوت، مؤخرًا، حملة حفر ناجحة للغاية في المغرب، ونأمل في أن نتمكن من تحقيق نجاح مماثل في ريسانا ».

وأكدت الشركة البريطانية -في بيان أصدرته- أن الترخيص الجديد يوفّر « غرفة تشغيل مادية إضافية محتملة »؛ لمواكبة التوجهات مع اكتشاف غاز أنشوا.

كما أنه يعيد المناطق ذات الإمكانات العالية في منطقة المحمدية البحرية السابقة إلى دائرة شاريوت.

وستمتلك شاريوت نسبة 75% من أصول ريسانا، مع احتفاظ المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس: « يسعدنا حصولنا رسميًا على رخصة ريسانا »، وذلك حسب بيان صحفي،

وأضاف: « كما أوضحنا من خلال حملة الحفر الناجحة الأخيرة التي قمنا بها في أنشوا؛ فإن هذا الحقل يمتلك إمكانات عالية، جنبًا إلى جنب مع ترخيص ليكسوس.. الفوز بريسانا يضمن أننا حصلنا على مكاسب الاستكشاف في هذه الرواسب المثيرة ».

وأشار إلى أنه « بالتوازي مع خطط التطوير في حقل غاز أنشوا، نهدف إلى تعظيم القيمة من مكاسب الاستكشاف فيما نعتقد أنها فرصة منخفضة المخاطر وذات قيمة عالية ».

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *