الإتحاد الأوروبي يُقرّ شروط للحصول على تأشيرة « شينغن »

أعلن الاتحاد الأوروبي عن بدء العمل ببرنامج “إيتياس” العام القادم، والذي يضع قيودا جديدة على دخول مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وغيرها من الدول التي لا يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة، لدخول دول التكتل.

ويُلزم هذا البرنامج البريطانيين والأمريكيين والأستراليين وكل من لا يحتاج تأشيرة دخول، بدفع رسوم قدرها 7 يوروهات وملء استمارة دخول تنطوي على جميع البيانات الشخصية وتفاصيل الزيارة، وفق الموقع الرسمي للبرنامج.

وشدد برنامج “إيتياس” على أن تلك الإجراءات والقواعد الجديدة “لا تعني فرض تأشيرة دخول” على هؤلاء المواطنين، لافتا إلى أن الهدف منه هو “حماية حدود دول الاتحاد وتعزيزها”.

وفي السياق، أكد البرنامج أيضا على أن المصاريف ليست نتيجة لعملية خروج بريطانيا من الاتحاد “بريكست” أو جائحة كورونا، كما أنها ليست ضرائب على القادمين لدول الاتحاد.

وأضاف: “هو إجراء لتحديد التهديدات أو المخاطر المحتملة المرتبطة بالزوار الذين يسافرون إلى أي من دول منطقة شنغن”.

وسيسمح النظام الجديد لغير المقيمين في دول الاتحاد، لزوار تلك الدول البقاء في دول الاتحاد الأوروبي لمدة 90 يوما كل ستة أشهر، شرط ملء تلك الاستمارات ودفع رسومها، حسب المصدر ذاته.

ويتطلب ملء الاستمارات توفير معلومات عن جواز سفر الزائر وتفاصيل زيارته، بالإضافة إلى بعض الأسئلة الأمنية الأساسية كما ستكون تلك الاستمارات صالحة لمدة ثلاث سنوات لكل مسافر، بحسب وصف المفوضية الأوروبية.

يشار إلى أن القواعد الخاصة بمن يحتاجون إلى تأشيرة من أجل دخول دول الاتحاد الاوروبي “شنغن” كما هي دون تغيير.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *