الكشف عن تفاصيل جديدة تخص غاز تندرارة

خطى المغرب خطوة جديدة في تعزيز أمنه الطاقي، حيث كشفت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية، أخيراً، عن مستجدات توريد الغاز من حقل تندرارة “بوابة” المغرب لتلبية احتياجاته من الطاقة، وأعلنت تمديد الموعد النهائي للوفاء بشروط صفقة توريد الغاز من الحقل لمدة 3 أشهر أخرى.

وقالت الشركة البريطانية، في بيان لها، أنه “تم إحراز تقدم في إعداد اتفاقيات دخول خطوط الأنابيب، وكشوف الشروط للتمويل، والموافقات، وقرار الاستثمار النهائي، ومن ثم وافقت جميع الأطراف على تمديد اتفاقية بيع الغاز لمدّة 90 يومًا.

ونقل البلاغ ذاته، عن الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون، قوله “إن التقدم المُحرَز في مختلف الظروف على مدار الـ90 يومًا الماضية مشجّع للجميع، لا سيما اهتمام التمويل من قبل الشركاء المحليين والدوليين، ومن ثم، فإن تمديد اتفاقية بيع الغاز موضع ترحيب”.

وأضاف: “نحن سعداء بهذا التأكيد على أن الشراكة بين المملكة المتحدة والمغرب والمكتب الوطني المغربي للماء والكهرباء وشركة ساوند إنرجي تعمل بشكل جيد”.

وأعلنت شركة ساوند إنيرجي، سابقا، إبرامها اتفاقية حول استغلال الغاز خاصة بتطوير المرحلة 2 من إنتاج غاز تندرارة. وذلك من خلال عقد امتياز موقع مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لمدة استغلال تدوم 10 سنوات.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أنها تعتزم تزويد المغرب بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة بعد أن وقعت صفقة مبيعات ملزمة مع المكتب المذكور.

وبموجب الاتفاقية – يضيف المصدر ذاته- فقد التزمت الشركة البريطانية بشروط إنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من غاز تندرارة، وفقا لمواصفات الغاز المطلوبة من المكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء، ليمر عبر خط أنابيب الغاز “المغاربي-الأوروبي” الذي يربط الجزائر بإسبانيا ويعبر المغرب، بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *