المغرب و سويسرا يجتمعان مع المفوضة الاممية لحقوق الانسان

عقد السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، وسفيرة سويسرا ، السيدة باسكال بايريسويل، ،أمس الجمعة ، جلسة عمل بجنيف مع المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، السيدة ميشيل باشيلي ، وفريقها، وذلك في إطار مهمتهما كميسرين لمسلسل دعم هيئات معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وخلال هذا الاجتماع ، أطلع سفيرا المغرب وسويسرا المسؤولة الأممية على التقدم الذي حققته أشغال مسلسل تعزيز هيئات المعاهدات ، وعلى مختلف الاجتماعات التشاورية التي نظمت في نيويورك وجنيف مع جميع الفاعلين المعنيين، خاصة الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة ورؤساء هيئات المعاهدات والمجتمع المدني والمؤسسات الوطنية المكلفة بحقوق الإنسان .

وفي هذا السياق ، أكد السفيران على التعاون الوثيق القائم مع فرق المفوضية السامية لحقوق الإنسان المكلفة بهيئات المعاهدات ، وأبرزا الدعم القيم الذي قدمته هذه الفرق لهذا المسلسل .

وتناولت المحادثات التي جرت مع المفوضة السامية العديد من القضايا التي تكتسي أهمية بالنسبة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان وانتظارات هذه الأخيرة من هذا المسلسل.

وأشادت المسؤولة الأممية ، بهذه المناسبة ، بالجهود المبذولة من قبل المغرب وسويسرا من أجل تحسين عمل وأداء هذه الهيئات . وانطلاقا من ذلك، أعربت عن شكرها للسفيرين على التزامهما الراسخ بهذا الخصوص. كما نوهت بالمقاربة الشمولية والشفافة التي اعتمداها في هذا المسلسل .

وأبرزت ، من جهة أخرى، الاهتمام الذي توليه جميع الأطراف المعنية لهذا المسلسل.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار مسلسل تعزيز هيئات معاهدات حقوق الإنسان، الذي ينخرط فيه السفيران منذ تعيينهما كميسرين لهذا المسلسل ، من قبل رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ، في شهر أبريل الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن ريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال حقوق الإنسان والإنجازات التي حققها المغرب في هذا المجال بقيادة جلالته ، مكنت من انتخاب العديد من الخبراء المغاربة كأعضاء في هيئات المعاهدات الأممية لحقوق الإنسان حيث يتولى العديد منهم رئاسة بعض الهيئات.

اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *