المغرب يتجه لتعزيز التعاون العسكري مع إسرائيل

يبدو أن المغرب مقبل على تعزيز شراكته مع إسرائيل في المجال العسكري، حيث يرتقب أن يجري وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، في الأسابيع المقبلة، زيارة إلى المغرب عقب تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عزيز أخنوش.

وأشارت صحيفة “ديفنس نيوز” العالمية، المتخصصة في المجال المجال العسكري وصفقات السلاح، إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي يستعد لزيارة عدد من الدول الإفريقية لتوقيع اتفاقيات تعاون دفاعي تشمل إنتاج الطائرات بدون طيار التي تشتهر بلقب “الانتحارية” وعدد من المعدات العسكرية الأخرى خصوصا مع المغرب.

ونقلت الصحيفة عن خبير في المجال العسكري، أن إسرائيل تنظر تشكيل الحكومة الجديدة لترتيب زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للرباط من أجل توقيع اتفاق ل”تصنيع مشترك للمعدات الدفاعية في المغرب”.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق المغربي الإسرائيلي، يتوقع أن يشمل “أنظمة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى التي يحتاجها الجيش المغربي لتعزيز ترسانته العسكرية، وكذلك المركبات المدرعة والدبابات التي يمكن استخدامها في أي نزاع مسلح”، كما ان هذا التعاون من شأنه تعزيز قدرات الجيش المغربي لشكل أي تحرك مسلح لجبهة “البوليساريو” الانفصالية قرب الجدار الأمني.

وأبرزت الصحيفة أن المغرب يعتمد على استراتيجيته العسكرية على تنويع شركائه ومعداته، انسجاما مع نهجه الدبلوماسي القائم على تنويع الشركاء والحلفاء، إذ يتوقع ان لا يقتصر الإنتاج على طراز واحد من الطائرات بدون طيار، بل سيشمل “أشكالًا أخرى للاستخدام في مختلف المجالات العسكرية”، وفق الصحيفة ذاتها.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *