بنسعيد يدعو إلى وضع استراتيجية خاصة بالثقافة

فضل محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إلقاء كلمة مرتجلة بدل تلاوة كلمة محضرة سلفا في افتتاح اليوم الدراسي، المنظم الاثنين 13 مارس 2023 بمدينة سلا تحت عنوان « آليات تطوير المسرح المغربي بين التجديد والابتكار ».
وركز بنسعيد في كلمته الخاصة بافتتاح هذا اليوم الدراسي، المنظم من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، على أن السؤال المطروح اليوم هو كيفية تطوير القطاع المسرحي بشكل خاص، وكيفية خلق صناعة ثقافية في المغرب بشكل عام.

وهو ما سيتأتى بالقضاء على مجانية الثقافة، وتوجه الجمهور نحو اقتناء تذكرة لمتابعة عرض مسرحي أو موسيقي أو سينمائي أو غيره لأن هذا الأمر سيتيح للفنان المحترف تحصيل مداخيل من خلال الفن الذي يقدمه للجمهور.

ولم ينف بنسعيد وجود تراكمات لدى الوزارة في ملف المسرح، معلنا استعداد الأخيرة لبذل مختلف الجهود للنهوض بهذا القطاع، بناء على تصور حكومي وآخر يضعه المسرحيون بهدف بلورة وجهة نظر مشتركة بين الجانبين توضع من أجل بناء عليها استراتيجية تهم قطاع الثقافة بشكل عام..

ولهذا دعا وزير الشباب والثقافة والتواصل، كافة الفعاليات والهيئات المسرحية المشاركة في هذا اليوم الدراسي، إلى تقديم اقتراحات عملية للنهوض بالقطاع المسرحي من حيث الإشكاليات المطروحة.أما الإشكاليات المتعلقة بالمعاناة الاجتماعية للفنانين المغاربة، فستنتهي بخروج مؤسسة الرعاية الاجتماعية مستقبلا إلى حيز الوجود.