بنسعيد يعفي مدير المكتبة الوطنية محمد الفران

أعفى وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، مدير المكتبة الوطنية محمد الفران ؛ وتعيين مديرة الكتاب والخزانات والمحفوظات بمهام مديرة المكتب الوطنية للمملكة المغربية بالنيابة وذلك ابتداء من يوم الأربعاء الماضي.
وبهذا القرار ينهي وزير الثقافة التوثر الكبير و الاحتقان الذي ساد بين بعض النقابات وعلى رأسها نقابة umt والمدير محمد الفران؛ إثر اتهامات له “بالتعسف وسوء التدبير فيما سمي بالتقرير الأسود” ؛ ومدير المكتبة الذي “كان يصر على نفي هذه الاتهامات ” .
وفي بلاغ لها “ثمنت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، باسم مستخدمات ومستخدمي هذا الصرح الحضاري الذين وقفوا سدا منيعا في وجه التعسفات والخروقات ، ثمنت النقابة قرار وزير الشباب والثقافة والتواصل، القاضي بإعفاء مدير المكتبة الوطنية وإنهاء مهامه رسميا على رأس إدارة المؤسسة، وذلك بعد “مسؤوليته حول عدد من الخروقات..” حسب تعبير البلاغ .
كما أعلنت النقابة ذاتها تنويهها بتعيين لطيفة مفتقر مديرة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالنيابة ابتداء من تاريخ 20 دجنبر 2023، متمنية لها كل التوفيق والنجاح في مهامها الجديدة على رأس هذه المعلمة الثقافية، و دعمها الكامل في مسلسل الإصلاح وإعادة المؤسسة إلى مكانتها المرموقة باعتبارها مؤسسة وطنية استراتيجية تلعب أدوارا طلائعية في التنمية الثقافية والحضارية لبلادنا.