وزارة « السكوري » تلجأ للسرعة القصوى لتوطين الإصلاح

مصطفى مسعاف

نفى مصدر رفيع المستوى بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ما يُشاع حول وجود فرامل تعيق عمل القطاع بسبب خلافات في وجهات النظر بين الوزير يونس السكوري وبعض من معاونيه، واعتبر مصدر الموقع الذي رفض الكشف عن هويته أن عشرة أشهر من عمل الوزارة تقول العكس تماما، وتعد بسرعة قصوى في تنزيل برامج الإصلاح.

في التفاصيل كشف مصدرنا أن الوزارة أعطت انطلاق العمل بالبرنامج الاستعجالي الخاص بالتشغيل خاصة بعد أزمة كوفيد ببرنامج أوراش بعد جولات مكوكية لكل جهات وأقاليم المملكة في 45 يوما.

كما دشن ذات القطاع الحكومي مباشرة ملف الحوار الاجتماعي مع النقابات الأكثر تمثيلا وممثلي الباطرونا باجتماعات مراطونية توجت بمأسسة وباتفاق اجتماعي ل30 أبريل 2022 ،والشروع مباشرة في التحضير لتنزيل مخرجات الاتفاق الاجتماعي والميثاق الوطني لمأسسة الحوار الاجتماعي.

وأشرت الوزارة على تفعيل مسار الحكامة الجيدة للقطاعات التابعة للوزارة بعقد كل المجالس الادارية وفق الاجراءات القانونية وبنفس وأفق جديدينعلى مستوى كل من الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ANAPEC ومكتب التكوين المهني وانعاش الشغل OFPPT معهد السلامة والصحة المهنية INCVT
واضاف ذات المصدر أن سياسة الوزارة قررت احداث تغيير جذري ب ANAPEC من خلال تغيير منظام الوكالة لأول مرة منذ احداثها مع اعتماد مخطط استراتيجي جديد للعمل يوافق متطلبات البرنامج الحكومي في اطار بلوغ هدف مليون منصب شغل محدث مع التركيز على الفرص المتاحة على المستوى الدولي، مع تتبع وزيارة مجموعة من اشغال مدن الكفاءات والمهن وفق التوجيهات والتعليمات الملكية بمناسبة اطلاق المشروع الضخم خدمة للكفاءات الشببابيك المغربية، مع الاشراف على اخراج هيات للحكامة والتتبع والتنسيق بناء على قرارات المجلس الاداري ضمانا للحكامة والنجاعة، وفق تصور متكامل بقطاع التكوين المهني يجمع بين التكوين والتوجيه المهني ومتطلبات الادماج الاقتصادي وتأهيل الكفاءات من اجل اعدادهم لسوق الشغل وفق اختصاصات قطاع التشغيل ومعها الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات. كما تشرف الوزارة على اعداد تصور واضح ومدقق لدعم المقاول الذاتي وريادة الاعمال والمقاولة الصغيرة جدا بتبسيط المساطر.

في تدبير العمل الداخلي، كشف مصدرنا أن الوزارة فتحت مجال تحمل المسؤولية ان على المستوى المركزي او على المستوى الجهوي والاقليمي علىً مستوى قطاع التشغيل او التكوين المهني بعد اعفاء الكاتب العام لقطاع التكوين المهني. علما أن هؤلاء المسؤولين من اهم المتدخلين على المستوى الجهوي والمحلي لاستقرار سوق الشغل وتطويره بالوساطة في حل المشاكل الاجتماعية المتعلقة بسوق الشغل والعمل على احترام شروط العمل وكرامة الأجراء، وعلى مستوى التكوين المهني بالتجاوب مع متطلبات الكفاءات، وتنشيط سوق الشغل المحلي والادماج الاقتصادي على المستوى المحلي – فتحً باب المسؤولية من أجل انعاش ودعم وانصاف الكفاءات الداخلية للوزارة على أساس المحاسبة وبناء على عقد برنامج ودعم مقاربة النوع.

وخلص ذات المصدر إلى أن ما تتخذه الوزراة هو مجموعة من المبادرات التي أطرت عملها وهندستها الجديدة وبأهدافها الاستراتيجية التي من شأن نجاحها بشكل جيد أن يمنح بطاقة متقدمة لنجاح الحكومة في برنامجها الذي تؤطره المرجعية الاجتماعية بترسيخ الدولة الاجتماعية مطلب كل المغاربة اليوم. ولعل هذه الفترة القصيرة تبين مدى تقدم العمل وفق اجراءات محددة في الطريق الصحيح » حسب نفس المسؤول.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *