وسط صمت سلطات كلميم،مجالس عرفية تؤسس لتنظيم مهرجان انفصالي

هاشتاغ

لازالت سلطات ولايةكلميم واد نون تلوذ بالصمت المطبق اتجاه ما يتم التحضير له من مهرجان سمي مهرجان قبائل تكنة العالمي،الذي تجهل دوافعه لحد الساعة،

وعقد اجتماع حول كيفية تدبير ملتقى تكنة اليوم بعد صلاة الجمعة بمنزل أحد المتقاعدين من الديار الفرنسية بمدينة طانطان، وشهد حضور بعض  من أعيان القبيلة من مدن العيون، وطانطان وكلميم، وكذا من الديار الفرنسية.

وينتظر أن تتواصل الاجتماعات عبر  مجالس عرفية تجهل مدى قانونيتها.

ويتهم أعيان قبيلة تكنة القائمين على تنظيم هذا المهرجان بتأسيس تنظيمات خارجة عن القانون، ولا تعترف بسيادة قوانين البلاد، خاصة وأنها شكلت مجالس دعتها مجالس عرفية دون اي سند.

ويخشى أن تكون جهات خارجية مساندة لجبهة البوليساريو وراء التحركات الأخيرة التي فضلت التستر تحت غطاءات ثقافية، لا تعترف وفق تعبيرهم بالحدود الوطنية للدول، وتعتبر أن قبائل تكنة تمتد ترابيا من كليم واد نون لشمال موريطانبا.

وتوزعت المداخلات التي حصل عليها موقع هاشتاغ مسجلة بين الدعوة لعقد مهرجان لا يقيم للقوانين الجاري بها العمل أي اعتبار،.

وكشفت مصادر الموقع أن مجموعة من دعاة الاتحاد العالمي لتكنة الغير الواضح والمدعوم من الانفصاليين، قاموا بزيارة الى مقبرة سيدي المشهور المتواجدة برأس الطارف، دائرة لقصابي اقليم كلميم.

وأضافت نفس المصادر أن الهدف من هذه الزيارة البحت عن قبور قديمة ومنسية، لكي يختاروا من ضمنهم قبور لكي ينسب الى لقبور اسم ابراهيم اليتيم وابنائه، الذي حسب الرواية الشفهية انه هو من قام بقتل رحو بن حمو الملقب ب اوجانا وبعد ذلك يتم تشهيره قبل انطلاق المهرجان يوم 17و 18من شهر غشت برأس الطارف المتواجد قرب الشاطيء الابيض.

وكان الموقع قد كشف أن الإعلان عن تنظيم مهرجان تكنا برأس الطارف سيد المشهور ايام 17و18 من شهر غشت المقبل، بجهة كليميم واد نون،  قد تحول لمواجهة بين أعيان القبلية، الذين اعتبروا أن النزعة الانفصالية عن الوحدة الترابية المغربية بادية في الإعلان عن تنظيم هذا المهرجان، والذي اختير له  شعار  وحدة قبائل تكنا بلا حدود ، خالية من الشعارات العنصرية والطائفية والاختلاف السياسي وليست ضد أحد.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *