سانشيز يضع شروط لعودة خوان كارلوس الى إسبانيا

وضع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتيش، شرطا لعودة ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس،إلى البلد من منفاه الإختياري في الإمارات، هو ضرورة تقديم الملك الأب شروحات للمواطنين الإسبان.

وبعد أكثر من سنة من النفي الطوعي في أبوظبي، يجري الحديث عن احتمال عودة الملك الأب خوان كارلوس إلى إسبانيا، التي كان قد غادرها في غشت الماضي، إلى أبوظبي هربا من الفضائح المالية التي تورط فيها ومنها حصوله على عمولات من السعودية بسبب دوره في صفقات ضخمة ثم إيداع الأموال في حسابات في سويسرا وبنما.

وكان القضاء الإسباني قد حقق في مصدر تلك الأموال، وقام بإغلاق التحقيق بعدما دفع الملك الأب غرامات مرتفعة الى مصلحة الضرائب، وبالتالي أوقف أي متابعة ضده في المحاكم الإسبانية طالما لم يظهر ملف جديد أو لم يتابعه القضاء السويسري.

ويبدو أن عودة الملك الأب غير مرغوب فيها في الوقت الراهن، وقد علق رئيس الحكومة سانتيش للقناة التلفزيون السادسة هذا الأسبوع “لم يحظ الملك الأب بأي ممارسة تفضيلية فقد جرى التعامل معه مثل باقي المواطنين، ولم نتدخل في عمل النيابة العامة”. وتابع قائلا “أجهل هل يريد العودة إلى إسبانيا. والملك الأب مطالب بتقديم توضيحات إلى المواطنين الإسبان حول وضعه لأن هناك معطيات مقلقة تضر بالمؤسسات”.

وكان بيدرو سانتيش يشير إلى انعكاس الأخبار السلبية للفضائح التي تورط فيها على المؤسسة الملكية الحاكمة حيث تراجعت شعبيتها كثيرا خلال السنوات الأخيرة بعد فضائح الجنس والمال التي تورط فيها الملك الأب.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *