تفاصيل تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالثانويات الإعدادية

تتجه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة نحو تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالثانويات الإعدادية.

في هذا الصدد، وجهت الوزارة مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بسطت فيها تفاصيل تعميم تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ الإعدادي.

وأوضحت الوزارة أن مسار التعميم سيمر عبر مراحل، إذ سيتم خلال الموسم الدراسي 2024-2023 إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تصل إلى 10 في المائة، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة 50 في المائة.

أما المرحلة الثانية من التعميم، فقد أفادت المذكرة أنها تركز على توسيع تدريس الإنجليزية بنسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة بالنسبة للسنة الأولى من التعليم الإعدادي، وتعميم تدريسها بنسبة 100 في المائة خلال السنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية، في الموسم الدراسي 2025-2024.

وخلال المرحلة الثالثة التي تهم الموسم الدراسي 2025-2026، فسيتم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية 100 في المائة بالنسبة إلى السنة الأولى من التعليم الإعدادي، ليتم بذلك تعميم تدريسها بجميع مستويات هذا الطور التعليمي، وفقا للمذكرة الوزارية.

هذا، وتستند عملية تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالثانويات الإعدادية إلى مجموعة من المحددات، من بينها اعتماد جدول حصص بتخصيص 24 ساعة في الأسبوع لكل مدرس، حيث سيتم اعتماد ساعتين أسبوعيا لتدريس اللغة الإنجليزية لكل قسم.

وتجدر الإشارة إلى أن المذكرة الوزارية المذكورة تنص على إحداث لجنة مركزية للقيادة يعهد إليها تتبع وتقويم تنفيذ تعميم الإنجليزية في مختلف مراحله، فضلا عن إحداث لجان قيادة جهوية وإقليمية تسهر على التخطيط والتنفيذ لمسار وإجراءات هذا البرنامج.