سيناريو تشكيل حكومة ائتلاف يسارية باسبانيا

ايمن الغازي الهراس

اليوم بدأت ملامح الحكومة الجديدة في إسبانيا تتشكل، إتفاق ما بين پوديموس والحزب الإشتراكي العمالي الإسباني، فمن هي الأحزاب الجهوية التي من الممكن أن تجعل هذا الإتفاق ساري المفعول؟؟؟
تحالف إگليسياس وسانشيز يعطيهم 155 مقعد، والأغلبية التي تصادق على الحكومة هي 176 مقعد.

21 مقعد يفصل الإسبان عن الوصول إلى حكومة إئتلافية يسارية تقدمية.

١. يمكن إعتبار 3 مقاعد للحزب الجديد (ماس پاييس) الذي إنشق عن پوديموس متوفرة لهذا التحالف.

٢. 14 مقاعد « اليسار الجهوري » الكاتالاني هم السؤال الأكبر، فهل يصوت الإنفصاليون على هذه الحكومة الوطنية؟؟ وإذا ما قبل الحزب الإشتراكي بهذه الأصوات، فكيف سيدافع عن تطبيق الفصل 155 وعن الحكم الذي أعطى لزعيم اليسار الجمهوري 15 سنةً حبسا؟؟

٣. 7 مقاعد للحزب الوطني الباسكي، بالرغم من أنه حزب يميني جهوي في جهة الباسك، إلا أن هذا الحزب لطالما توافق مع الإشتراكيين في بلديات، جهة وحتى على الصعيد المركزي، يبقى السؤال ماذا سيقدم سانشيز لهذا الحزب الذي هدده أباسكال فيما مضى بالحل؟ والكل يعرف أن قضية الباسك قد عرفت نوعا من السكون منذ فترة، ولكن من حين لأخر يخرج هذا الحزب لإثارتها من جديد في إطار الدفاع عن الباسكيين، حقوقهم وثقافتهم.

٤. حزب مواطنون بعشرة مقاعد، والذي إستقال رئيسه البارحة هو السؤال الأكثر تعقيدا، فهل يعود ليرتمي في حضن الحزب الشعبي، وبذالك ينتهي هذا الحزب؟ أو أن قيادته الجديدة من الممكن أن تصوت على سانشيز (بالرغم من المشاكل التاريخية التي عرفها سيودادانوس مع پوديموس) وبذلك يدخل لمعترك الانتخابات الجهوية والبلدية في بعض الجهات بنفس جديد منفتح على اليسار (بما أنه في الأصل حزب وسط)

٥. حزب معًا من أجل كاتلونيا اليساري Junt per Catalunya بمقاعده الثمانية سيدافع عن المعتقلين السياسيين الذي ينتمون لهذا الحزب، وفي الأغلب اصواتهم ستكون للحكومة التقدمية ولكن بثمن يغري المصوتين له.

٦. حزب بيلدو bildu الذي يصفه ڤوكس وبعض قادة الحزب الشعبي، بأنه وريث إيطا، ولطالما دافعوا عن حله، خصوصًا وأن العديد من مرشحي هذا الحزب سبق وتم إدانتهم بالسجن في سنوات إرهاب إيطا. الأغلب والمرجح ان هذا الحزب سيصوت على الحكومة الإئتلافية، خصوصا إذا إستحضرنا تصويتهم في الأربع مرات الماضية، فعدوهم الأول هو اليمين واليمين المتطرف المركزي.

٧. حزب ترشيح من أجل إتحاد شعبيCUP الذي حصل على مقعدين هو حزب يساري كاتالوني يدافع عن استقلال جميع المناطق التي تتحدث بالكاتالانية (كاتالونيا، ڤالينسيا ،جزر الباليار) ويبقى تصويته مرتبطا بماذا سيأخذ من طرف الحكومة المركزية.
٨. تحالف كاناريا بمقعدين سيصوت على الحكومة المركزية بكل تأكيد، مقابل مجموعة من القرارات الإقتصادية المقدور عليها اتجاه جزر الكاناري.

٩. ناڤارا زائد بمقعدين، في الأصل هو حزب يميني، إنشق عن الحزب الشعبي وغالبا ما يتوافق مع في التصويت، ما يجعل في أغلب الأمر أنه سيصوت ضد حكومة سانشيز وإگليسياس.

١٠. حزب BNG يتوفر على مقعد واحد، المنتمي لجهة غاليسيا، هو حزب يساري جهوي، سيكمل في الأغلب للإتلاف الحكومي المركزي، خصوصًا وأنه قد إتحد مع الإشتراكيين في عدة بلديات من أجل قطع الطريق على اليمين المركزي.

١١.الحزب الجهوي بكانتابريا بمقعده سيصوت
على الحكومة الإتلافي، لأسباب تاريخية وبسبب توافقه مع الإشتراكيين منذ بداية الألفية، هذا الحزب سبق وأن ترك العديد من الإنتخابات التشريعية الوطنية بدون مشاركة ليدعم مرشحي الحزب الإشتراكي، في مقابل إتفاقات يترك فيها الإشتراكيون مقاعد جهوية بدون ترشيح ويدعموا مرشحي PRC.

١٢. حزب تيروال متواجدة، حزب محلي في مدينة تيروال، يشارك لأول مرة ويدخل الغرفة الأولى بمقعد واحد (وللغرفة الثانية بمقعدين) في الأصل هذا الحزب هو إئتلاف لمجموعة من جمعيات المجتمع المدني كانت دعوتها الأولى تتمثل في وصول خط السكة الحديدية لمدينة تيروال. في الأغلب سيصوت على الحكومة الإئتلافية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *