فيلسوف الفقراء طوماس بوغه يحاضر بجامعة ابن زهر بأكادير

وسام مجد

من المنتظر أن يحل فيلسوف السياسة الألماني طوماس بوغه المقيم بجامعة ييلYale الأمريكية العريقية بكلية الحقوق بأكادير لالقاء محاضرة حول موضوع  » حقوق الإنسان والعدالة العالمية » Human Rights and Gobal Justice و ذلك يوم 3 يناير المقبل .
هذا ومن المرتقب أن ينشط اللقاء الى الجانب الفيلسوف الألماني الباحث بشعبة الفلسفة بكلية الاداب بأكادير الدكتور محمد الأشهب .
تجذر الإشارة الى أن طوماس بوغه يعتبر أحد ابرز طلبة الفيلسوف الشهير جون رولز صاحب  » نظرية العدالة »، وهو الذي أعد رسالته بجامعة هارفرد النخبوية تحت إشراف رولز، ويعد بوغه من اكبر نقاد أستاذه الذي على أساس قراءته النقدية طور مبحثا فلسفيا يعرف الآن  » بالعدالة العالمية أو الكونية  » Global Justice. وهو من المباحث الفلسفية الأكثر ثراء في الحقل الفلسفي الأنجلوساكسوني.
هذا ويعد كتاب طوماس بوغه « Weltarmut und Menschenrechte » أو الصيغة الإنجليزية World Poverty and Human Rights من الكتب الأكثر إحالة في موضوع العدالة العالمية في الحقل الأكاديمي الدولي على اعتبار أن بوغه أثار جدلا بينه وبين  » الوطنيين أو القوميين  » مقابل التصور  » العالمي او الكوني الذي يدافع عنه.
وتعد سجالاته مع رولز نفسه و بيتر سينغر وأمارتيا صن ومارتا نوسباوم من النقاشات الفلسفية الغنية في الفلسفة السياسية المعاصرة. ويعرف بوغه في الحقل الأكاديمي المعاصر بدفاعه المستميت عن حقوق الفقراء في الحد الأدنى من العيش الكريم باعتباره المدخل الأساس لتملك القدرات الأخرى الضرورية للمشاركة السياسية في إدارة الشأن العام.
وتبقى الفكرة الأهم المشتركة بينه وبن أستاذه رولز هي  » التصور المؤسساتي للعدالة » وهو ما عمل بوغه على تطويره على الصعيد العالمي في الوقت الذي ربط فهم حقوق الإنسان والعدالة العالمية بالمؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة و البنك الدول و منظمة التجارة العالمية و الإعلانات الدولية لحقوق الإنسان وغيرها من الاتفاقات الدولية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *