هل من المنطق السياسي أن يكون حزب الاستقلال في الحكومة والاتحاد الاشتراكي في المعارضة ؟!

عبد السلام المساوي

يقول الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي الأستاذ إدريس لشكر ، في حوار مع جريدة الأخبار _ العدد 2349 ، الخميس 16 يوليوز 2020 _ ، يقول ( …أما في ما يتعلق بنمط الاقتراع دائما كنا في الاتحاد الاشتراكي ، الى جانب أحزاب الكتلة الوطنية ، وخاصة حزب الاستقلال ، نطالب بتغييره ، وتاريخيا كل الإصلاحات التي طالت العملية الانتخابية كانت تتم بتنسيق بين الحزبين ، وكل الإصلاحات التي عرفتها العملية الانتخابية نجد بصمات الحزبين فيها بشكل قوي ….)

قبل جائحة كورونا ، كانت عندنا لقاءات بين قيادتي الحزبين ( حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال ) ، ومشاورات حول الأوضاع بشكل عام ، أنا أنأى بنفسي عن منطق تحريم التنسيق بين أحزاب في الأغلبية وأحزاب في المعارضة ، في ما يتعلق بالقوانين المتعلقة بالعملية الانتخابية ، لأن الأمر لا يتعلق ببرامج سياسية ، وانما يتعلق الأمر بتطوير العملية الانتخابية وتطهيرها من الفساد وضمان المشاركة للمواطنين والحرص على التعددية السياسية ، وهذا يحتاج تظافر جهود الجميع ، ومن يحمل معنا هذه الأفكار مما لاشك فيه وجب التنسيق معه سواء كان في الأغلبية أو المعارضة ، بخلاف ذلك ، من لا يحمل هذه الأفكار ولو يكون معي في الأغلبية لن أنسق معه ) .

ان الأهداف الممكنة في مرحلة تاريخية معينة ، هي البوصلة التي نحدد بها مواقع اصطفاف كل القوى السياسية والمجتمعية . والغاية المحددة لطبيعة المرحلة الانتقالية ، هي في رأينا ، التمكن من تثبيت نظام مؤسساتي ديموقراطي ، بكل الخصائص المتعارف عليها دوليا . ان هذه الغاية التي يتوقف عليها تقدمنا التاريخي في مجموعه ، تتقاسمها مجموعة من القوى السياسية ، تتفاوت وتختلف في منشئها ، ومصالحها ، وثقافتها ومواقعها الاجتماعية .

يقول ذ إدريس لشكر في الحوار المشار إليه أعلاه ( …يمكن الحديث عن أحزاب قريبة لمشروعنا الديموقراطي التحديثي وعن أحزاب مناقضة لمشروعنا الديموقراطي التحديثي ، فيما يتعلق بمنظومة الانتخابات ، بعد ذلك التحالفات تتأسس على أساس برامج وعلى أساس ما ستفرزه العملية الانتخابية ، اذا اخترنا ان نكون في المعارضة علينا ان نبحث عن تحالفات مع أحزاب المعارضة ، واذا اخترنا المشاركة في الحكومة ، علينا ان نبحث عن حلفائنا لتشكيل الأغلبية الحكومية على أساس البرامج وتقارب المشاريع المجتمعية مع الأحزاب التي سنتحالف معها ) .

ونذكر هنا بما جاء في كلمة الكاتب الأول في الاحتفالية الكبرى تخليدا لستينية تأسيس الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وتلبية لنداء المصالحة والانفتاح ( الذاكرة الاتحادية هي أيضا ذاكرة الوفاء للتاريخ والعمل المشترك . لذلك كنا أكثر حرصا على الاحتفاظ بأفضل العلاقات مع من كنا معهم قبل تأسيس الحزب ، لا كما يجري اليوم مع بعض الذين غادرونا مؤسسين لاطارات جديدة ، كنا نعتقد أننا سنحتفظ معهم بعلاقات جيدة خدمة للمشروع المشترك . وهكذا ، استمر التنسيق مع الاخوة في حزب الاستقلال ، دون عقدة أو تشكك ، وحققنا معهم مكتسبات كثيرة لصالح البلاد . ولا أدل على ذلك ما تم من عمل وثيق بخصوص ملتمسي الرقابة في الستينات والتسعينات ، أو الترشيح المشترك ، والعمل كحزبين وطنيين ديموقراطيين في الكتلة الوطنية ، ثم الكتلة الديموقراطية . ولعل في هذا وحده عبرة للقوى السياسية التقدمية واليسارية . فالاختلاف في الرأي لا ينبغي أن يوقف التعامل والتفاعل والتنسيق في القضايا المشتركة )

يسجل الكاتب الأول ذ ادريس لشكر باعتزاز نضالي ووفاء تاريخي ، ان الاتحاد الوطني – الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لما غادر حزب الاستقلال لاختلاف في الرأي والرؤية ، فانه لم يرفع هذه المغادرة الى درجة الانفصال التام والقطيعة المطلقة ، بل انها كانت ميلادا لعلاقة جديدة ؛ واعية وهادفة ؛ مؤسسة على التفاعل والتنسيق والعمل النضالي المشترك في المحطات المفصلية والمصيرية مما ساهم في تحقيق مكتسبات كبرى لصالح الوطن والمواطنين …وكان للتنسيق النضالي الجاد والصادق بين هذين الحزبين الوطنيين الديموقراطيين دورا كبيرا وطلائعيا في البناء الديموقراطي وارساء دعائم واسس دولة المؤسسات ودولة الحق والقانون .

ان الاتحاد الاشتراكي يشتغل بطريقة وظيفية لأنها مفيدة للديموقراطية . مفيدة لأنها تبعث النقاش العمومي الذي يمثل كل التيارات التي تخترق المجتمع المغربي ، وتمثل بطريقة مباشرة تناقضات المصالح المرتبطة بالطبقات الاجتماعية المختلفة .
ان الديموقراطية ليست بالضرورة نفيا لصراع المصالح المتناقضة ، لكنها الوسيلة الأنجع لتهدئتها وتدبيرها بمنطق يحفظ التماسك الاجتماعي .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *