المغرب سيشهد ظاهرة اقتران القمر وكوكب المريخ أكثر وضوحا

تشهد سماء الوطن العربي، الأحد، ظاهرة فلكية نادرة تبدأ الساعة 7 مساء بتوقيت جرينتش.

وكشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية سابقًا، أن سماء الوطن العربي ستشهد، بداية من مساء الأحد، وحتى، الاثنين، ظاهرة اقتران القمر وكوكب المريخ.

وأوضح تادرس، أن الاقتران سيعقبه احتجاب لكوكب المريخ خلف قرص القمر؛ ولكنه لا يرى في معظم الدول العربية، وسيُرى فقط في دول غرب الوطن العربي؛ كالمغرب وموريتانيا.

وأوضح أستاذ الفلك: « الاقتران هو الاقتراب بين جرم سماوي وجرم سماوي آخر ظاهريًّا، عندما تتم مشاهدتهما من الأرض؛ لذلك تكون المسافة الزاوية بين القمر والمريخ في ذلك اليوم صغيرة جدًّا، وهو ما نسميه الاقتران، حيث إن القمر قريب جدًّا من الأرض مقارنة بالمريخ؛ لذلك سيمر المريخ من خلف القمر وسيختفي عن الرؤية لفترة وجيزة، ثم يظهر من جديد من الجانب الآخر ».

وتابع: « يبدأ اقتران القمر والمريخ من السابعة مساء بتوقيت جرينتش وحتى قبل شروق الشمس لليوم التالي؛ ليقتربا من بعضهما جدًّا في الثالثة صباحًا بتوقيت جرينتش ».

وكشف أن شروق الشمس وظهور ضوء الصباح سيمنع من استكمال رؤيتنا لمرور المريخ خلف القمر، لذلك ستتمكن دول غرب الوطن الغربي من متابعة هذا الحدث.

وأكد أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية، والجيوفيزيقية، أن هذه ظاهرة طبيعية ليس لها أي مردود سيئ على سكان الأرض من قريب ولا بعيد.
هاشتاغ_متابعة

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *