هيكلة لجنة عريضة « إحداث صندوق مكافحة السرطان »

هاشتاغ: هيثم الاسماعيلي

عقد مساء اليوم الثلاثاء 24 دجنبر، اجتماعا تأسيسيا للجنة عريضة « إحداث صندوق مكافحة السرطان »، وقد تم اختيار بالتوافق وكيل العريضة السيد عمر الشرقاوي ونائبه السيد طه لحميداني، إضافة إلى سبع أعضاء آخرين، وفقا للمقتضيات التي ينص عليها القانون التنظيمي، والتي يفرض قرار لرئيس الحكومة بضرورة اجتماعها وإعدادها لمحضر مُوقع كسند اجرائي قانوني لانطلاق مبادرة العريضة المطالبة بإحداث حساب خصوصي لمكافحة السرطان.


وتعتزم اللجنة ابتداء من يوم غد الاربعاء توزيع الجداول الرسمية الموضوعة وفق شروط قرار رئيس الحكومة على فرق الدعم بالاقاليم والجهات للشروع في ملإها وفق المواصفات القانونية، حتى لا يتم رفض العريضة بسبب خروقات شكلية.

ودعت لجنة عريضة إحداث صندوق مكافحة السرطان، ضرورة توسيع التعبئة من اجل إنجاح هذه المبادرة النبيلة التي لقيت استحسانا من طرف مجموعة من الفعاليات المدنية والسياسية ورواد الفايسبوك.

ويذكر، ان شرط التسجيل في اللوائح الانتخابية للمشاركة في عملية المبادرة او التوقيع على العرائض الوطنية، وان هذا الشرط جاء في المادة الثانية من القانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية.
وهذا الشرط الذي وضعته حكومة بنكيران ايده القضاء الدستوري الذي اعتبر ان السلطات العمومية التي توجه إليها العرائض الحكومة والبرلمان هي منبثقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن الانتخابات. وبالتالي لا يمكن للمواطن الذي لم يشارك في الانتخابات ولو بالتسجيل توجيه عرائض لمؤسسات منتخبة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *